1ـ ﻋرِّف اﻟواﻗﻌﯾﺔ ﻓﻲ اﻷدب.
ـ ھﻲ اﻟﺗﺻوﯾر اﻟﻣﺑدع ﻟﻺﻧﺳﺎن واﻟطﺑﯾﻌﺔ ﻣﻊ اﻟﻌﻧﺎﯾﺔ ﺑﺎﻟﺟزﺋﯾﺎت واﻟﺗﻔﺻﯾﻼت ﻟﻸﺷﯾﺎء واﻷﺷﺧﺎص.
2ـ ﺗﺣﱠدثْ ﻋن ﻧﺷﺄة اﻟﻣدرﺳﺔ اﻟواﻗﻌﯾﺔ.
ـ ﻧﺷﺄت ﻓﻲ اﻟﻐرب، واھﺗم
أدﺑﺎؤھﺎ ﺑﺎﻟﻣﺟﺗﻣﻊ وﺣﻘوق اﻹﻧﺳﺎن واﻟﻌﻼﻗﺎت ﺑﯾن
اﻷﻓراد وظﮭرت
ﻣﺳﺗﻘﻠﺔ واﺿﺣﺔ اﻟﺳﻣﺎت ﺑﻌد ﻣﻧﺗﺻف اﻟﻘرن اﻟﺗﺎﺳﻊ ﻋﺷر واﺳﺗﻣدت ﻋﻧﺎﺻرھﺎ ﻣن اﻟﺑﯾﺋﺔ واﻟﻣﺟﺗﻣﻊ. وﯾﻘوم اﻷدب ﻓﻲ
اﻟﻣدرﺳﺔ اﻟواﻗﻌﯾﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺗﺻوﯾر اﻷﻣﯾن ﻟﻠﻌﺎﻟم اﻟﺣﻘﯾﻘﻲ، ووﺻف
اﻟﺣﯾﺎة ﺑطرﯾﻘﺔ اﻟﻣﻼﺣظﺔ واﻟﺗﺣﻠﯾل
واﻟﻣوﺿوﻋﯾﺔ ﺑﻌﯾدًا ﻋن اﻟذاﺗﯾﺔ واﻻﻧﻔﻌﺎل اﻟﺧﺎص.
3ـ ﻟﻸدب اﻟواﻗﻌﻲ ﻋدة اﺗﺟﺎھﺎت، اذﻛر ﺛﻼﺛﺔ ﻣﻧﮭﺎ.
اﻟواﻗﻌﯾﺔ اﻟﻧﻘدﯾﺔ، واﻟطﺑﯾﻌﯾﺔ، واﻻﺷﺗراﻛﯾﺔ. 4 ـ ﻋدِّدْ أﺳﺑﺎب ﻧﺷﺄة اﻟﻣدرﺳﺔ اﻟواﻗﻌﯾﺔ.
-1 اﻟرد ﻋﻠﻰ اﻟﻣدرﺳﺔ اﻟروﻣﺎﻧﺳﯾﺔ
اﻟﺗﻲ اھﺗﻣت ﺑﺎﻟﺧﯾﺎل واﺑﺗﻌدت ﻋن ﻗﺿﺎﯾﺎ اﻹﻧﺳﺎن. -2 اﻟﺗﻘدم اﻟﻌﻠﻣﻲ واﻹﻧﺟﺎزات اﻟﺣدﯾﺛﺔ.
-3
اﻻھﺗﻣﺎم ﺑﺎﻟطﺑﻘﺎت اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ اﻟﻣﺗﻌددة ﻛﺎﻟطﺑﻘﺔ اﻟوﺳطﻰ واﻟطﺑﻘﺔ اﻟﻔﻘﯾرة ﺑﻌﻛس اﻟﻣدرﺳﺔ
اﻟروﻣﺎﻧﺳﯾﺔ اﻟﺗﻲ اھﺗﻣت ﺑﺎﻷﺛرﯾﺎء واﻟﻣﺛﻘﻔﯾن.
5 ـ ﻣﺎ اﻟذي اﺧﺗﺻت ﺑﮫ اﻟﻣدرﺳﺔ اﻟواﻗﻌﯾﺔ ﻋن ﻏﯾرھﺎ ﻣن اﻟﻣدارس؟
ـ اﻻھﺗﻣﺎم ﺑﺎﻟطﺑﻘﺎت اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ اﻟﻣﺗﻌددة ﻛﺎﻟطﺑﻘﺔ اﻟوﺳطﻰ واﻟﻔﻘﯾرة ﺑﻌﻛس اﻟﻣدرﺳﺔ اﻟروﻣﺎﻧﺳﯾﺔ.
6ـ ﺣدد اﻟﺧﺻﺎﺋص اﻟﻔﻧﯾﺔ ﻟﻠﻣدرﺳﺔ اﻟواﻗﻌﯾﺔ.
1ـ اﻹﺑداع ﻓﻲ اﻟوﺻف. -2 ﺗﻔﺿﯾل اﻟﻧﺛر ﻋﻠﻰ اﻟﺷﻌر ﻷن اﻟﻧﺛر أﻗرب إﻟﻰ ﻟﻐﺔ اﻟﻧﺎس.
-3 اﻻﺑﺗﻌﺎد ﻋن اﻟﺗﻘرﯾر واﻟﻣﺑﺎﺷرة واﻟوﻋظ.
4ـ اﻟﺗﺣﻠﯾل وﻋدم اﻟﺗﺳطﺢ واﻟوﺻول إﻟﻰ ﻋﻣﻖ اﻟﻧﻔس.
7ـ ﻛﯾف اﻧﺗﻘﻠت اﻟﻣدرﺳﺔ اﻟواﻗﻌﯾﺔ ﻣن اﻟﻐرب إﻟﻰ اﻷدب اﻟﻌرﺑﻲ؟ ـ ﺑﺳﺑب ﺗﻼﻗﻲ
اﻟﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ واﻟﻐرﺑﯾﺔ. 8ـ ﻟﻣﺎذا ﺧﺎﻟﻔت اﻟﻣدرﺳﺔ اﻟواﻗﻌﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟم اﻟﻌرﺑﻲ اﻟواﻗﻌﯾﺔ اﻟﻐرﺑﯾﺔ؟
- ﻷن اﻟواﻗﻌﯾﺔ اﻟﻐرﺑﯾﺔ ﻛﺎﻧت ﻧظرﺗﮭﺎ ﻣﺗﺷﺎﺋﻣﺔ وراﻓﺿﺔ ﻟﻠﺣﯾﺎة.
9ـ اذﻛر ﺛﻼﺛﺔ ﻣن أﻋﻼم ورﻣوز اﻟﻣدرﺳﺔ
اﻟواﻗﻌﯾﺔ ﻓﻲ اﻷدب اﻟﻌرﺑﻲ وﺛﻼﺛﺔ ﻣن أﻋﻣﺎﻟﮭﺎ. ـ ﻓﻲ اﻟﻧﺛر: ﻧﺟﯾب ﻣﺣﻔوظ )اﻟﺛﻼﺛﯾﺔ( وطﮫ ﺣﺳﯾن )اﻟﻣﻌذﺑون ﻓﻲ اﻷرض.(
ـ ﻓﻲ اﻟﺷﻌر: ﻣﺣﻣود ﺣﺳن إﺳﻣﺎﻋﯾل )ﻻ ﺑد( وﺻﻼح ﻋﺑد اﻟﺻﺑور )اﻟﻧﺎس ﻓﻲ ﺑﻼدي( وﻛﻣﺎل ﻋﺑد اﻟﺣﻠﯾم )إﺻرار.(
10ـ ﻋدد ﺑﻌض إﯾﺟﺎﺑﯾﺎت وﺳﻠﺑﯾﺎت اﻟﻣدرﺳﺔ اﻟواﻗﻌﯾﺔ. ـ
اﻹﯾﺟﺎﺑﯾﺎت:
اﻻﻧطﻼق ﻣن اﻟواﻗﻊ وﻓﮭﻣﮫ واﻟﻌﻣل ﻋﻠﻰ ﺗﻐﯾﯾره. ـ
اﻟﺳﻠﺑﯾﺎت:
ﺗﺿﯾﯾﻖ أﻓﻖ اﻟﻛﺎﺗب واﻟﺣد ﻣن ﺣرﯾﺗﮫ.