إجابه امتحان النحو للصف الثاني الثانوي الازهري الترم الثاني "محافظة الفيوم"

0

 إجابه امتحان النحو للصف الثاني الثانوي الازهري الترم الثاني "محافظة الفيوم"


•السؤال الاول: إستخرج ..


١- حرف جر السببيه:←الباء في كلمة "بهدف" (وهي هنا سببيه لان لو قلنا بسبب اي هتكون الاجابه بسبب الهدف).


٢- حرف جر للإبتداء :← من في جملة "من بداية" (وهي هنا واضحه جداً للإبتداء المقصود بها الشيء اللذي أبدأ منه نحو:خرجت من المنزل فكانت بداية خروجي من المنزل ).


٣-حرف جر للإنتهاء :← اللام في كلمه "لنهاية" (واللام كما أخذنا أنها قد تُستعمل للإنتهاء ولكن قليل وهنا اللام أفادت انتهاء اليوم الدراسي إذن فهو حرف جر للانتهاء).


٤- حرف جر للظرفيه:← في التي في جملة "في المعهد" (ومعني حرف جر للظرفيه أن يأتي حرف الجر بعده ظرف زمان أو مكان وهنا المعهد ظرف مكان).


٥- تمييزاً وبين حكمه:←التمييز: "اثراً"، حكمه:"واجب النصب" (وهو وأجر النصب لأنه جاء بعد افعل التفضيل).


٦- حرف جر زائد:← من في جملة "فهل من زائرين" (وكما أخذنا أن من تأتي حرف جر زائد عند سيبويه إذا سُبقت نفي أوشبهه ومن أشبه النفي اسم الاستفهام لذا هي حرف جر زائد).


٧- اسلوب مدح وبين نوع فاعله:← اسلوب المدح"فنعم الإنسان المُثقف" نوع فاعله:"معرف بأل".



•السؤال الثاني: (أ)علل لما يأتي:

 "عشان تكونوا عارفين أن ده من اجمل الاسئله اللي بتكون في الامتحان مش عارف لي كلكم بتخافوا منو هو كل اللي هتعمله هتركز في السؤال وتقوله ايه السبب اللي خلا ده حصل بس كده"


١-نعم وبئس ليستا اسمين: (هنا ببساطه عايز يعرف هما لي الجمهور قالو عليهم أفعال وليست اسماء بس كده) فـ هتقوله "لأن تاء التأنيث تدخل عليها نحو:«نعمت،وبئست»".


٢-لاتقل سرت البارحه حتي نصف الليل:(ركز علي لا احنا مش اخدنا الحروف التي تدل علي الانتهاء ثلاثه «الي،اللام،حتي» أخذنا إن الي واللام يفيدان انتهاء الغايه الزمانيه والمكانيه وغير انتهاء الغايه يعني تجر الآخر وغير الآخر أما حتى لا تجر الا انتهاء الغايه فقط يعني تقول سرت حتي نهاية الطريق) يبقي هقوله: "لأن حتي لا تجر الا انتهاء الغايه". بس كده في اسهل من كده.


٣- حذف رُبَّ وبقاء عملها في (وقاتم الاعماقِ خاوي المخترقن): (أولاً كده مادام قلك حذف وبقاء عملها يبقي وانت مغمض اكيد دل عليها دليل زي مااخدنا في سنه أولي كده) يبقي هقوله:"لانه دل عليها دليل وهو واو العطف".


٤- وجوب نصب التمييز في أنت افضل الناس خلقاً:(هو مش انت لسه حالين زيها فوق مش محتاجه مش احنا اخدنا أنه يجب نصب التمييز في ثلاث حالات «•لو كان محول عن فاعل،•مميزاً لعدد من ١١←٩٩،•ان يأتي بعد افعل التفضيل» طيب دي انهي حاله فيهم التالته) يبقي هكتبله:"لأن التمييز جاء بعد افعل التفضيل". بس كده 



•رقم (ب): ضع علامة (✓)أمام العباره الصحيحه وعلامة(❌) أمام العباره غير الصحيحة:-


١- تأتي كي حرف جر في (جئت كي اكرم زيداً).        (✓) 

(احنا اخدنا ان كي تكون حرف جر في موضوعين •ان تدخل علي ما الاستفهاميه "كيمه"،• أن تدخل علي أن المصدريه وهي هنا دخلت علي أن المصدريه).


٢- التمييز في اشتريت قدحاً سمسماً يجوز فيه النصب والجر.    (✓)

(لان التمييز إذا جاء بعد المقادير يجوز نصبها وجرها وهنا دخل التمييز علي مقدار"قدحاً").


٣-لا يجوز حذف المخصوص بالمدح أو الذم أن دل عليه دليل.    (❌)

(يجوز حذفه لانه دل عليه دليل زي "نعم العبد إنه اواب" هنا حُذف المخصوص "ايوب"للدلاله علي ماقبله).


٤- محمد كمثل الأسد الكاف في المثال السابق حرف الجر زائد.  (✓)

(لأن لو حذفت الكاف لن تؤثر علي الجمله).



•السؤال الثالث(أ): حدد المحذوف وحكم الحذف:


١- قال الله تعالي :"وَٱلْفَجْرِ • وَلَيَالٍ عَشْرِ" :← المحذوف:اقسم (فالتقدير في غير القرآن اقسم والفجر) حكم المحذوف :واجب الحذف.


٢- قول الشاعر : وكريمة من آل قيس ألفته   حتي تبذخ فارتفي الأعلام:← المحذوف: حرف الجر إلي (اي فارتفي إلي الاعلام) حكم المحذوف:جائز النصب.


•(ب):اشرح قول ابن مالك:

ويرفعان مضمراً يفسره    مميز كنعم قوماً معشره.

"اي أن يكون مضمراً مفسراً بنكره بعده منصوبه علي التمييز نحو: «نعم قوماً معشره»، ونحو قوله تعالي:«بئس للظالمين بدلا».


وبس كده وربنا يوفقكم ويكرمكم في اللي جاي سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله الا انت استغفرك و أتوب إليه ماكان من توفيقٍ فمن الله وماكان من سهوٍ فمني ومن الشيطان.....

التصنيفات:

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.
إرسال تعليق (0)

#buttons=( أقبل ! ) #days=(20)

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط لتعزيز تجربتك. لمعرفة المزيد
Accept !